TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مباحثات رفيعة المستوى بين مصر وجنوب إفريقيا لتعزيز التعاون التنموي

مباحثات رفيعة المستوى بين مصر وجنوب إفريقيا لتعزيز التعاون التنموي
رانيا المشاط

 

القاهرة- مباشر: التقت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومحافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد، مع إينوك جودونجوانا، وزير المالية ومحافظ جنوب أفريقيا لدى البنك، خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد، المنعقد تحت عنوان "الاستثمار في مستقبل مستدام" بمدينة كيب تاون، جنوب أفريقيا.

وخلال الاجتماع، أكدت المشاط تقديرها للعلاقات الثنائية القوية بين مصر وجنوب أفريقيا، مشيرة إلى أهمية التعاون المشترك لتمثيل أولويات الدول النامية، خاصة في أفريقيا.

كما شددت على ضرورة تعميق الروابط بين الدولتين لتحقيق المصالح المشتركة، مؤكدة أن التعاون بين دول الجنوب، وخاصة الدول الأفريقية، يعزز من قدرتها على تبادل السياسات والممارسات الناجحة.

استراتيجية مصر لتعزيز التعاون بين دول الجنوب

استعرضت الوزيرة استراتيجية مصر لتعزيز التعاون بين دول الجنوب والتعاون الثلاثي التي تم إطلاقها في مايو 2023، مما يعكس التزام مصر بدور نشط في تعزيز تبادل المعرفة بين دول الجنوب.

وأشارت إلى الجهود التي تبذلها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ 2021 لتعزيز هذا التعاون، بما في ذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإعادة إطلاق أكاديمية تنمية التعاون بين دول الجنوب في مصر، والتي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت المشاط أن الوزارة نظمت ورش عمل لتبادل المعرفة بمشاركة مسؤولين أفارقة، بهدف تبادل الممارسات والسياسات الناجحة في مجالات متعددة مثل التكيف مع المناخ وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

 كما استضافت الوزارة بعثة خاصة بالمجموعة الإنمائية لجنوب أفريقيا في يونيو 2024 لتعزيز التعليم الرقمي، وذلك في إطار أولويات الرئاسة المصرية للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد).

توافق في الأولويات

وأكدت المشاط على التوافق بين أولويات مصر وجنوب أفريقيا فيما يتعلق بإعطاء الأولوية للتنمية المستدامة والقضاء على الفقر وعدم المساواة.

كما شددت على أهمية الجهود المشتركة بين دول الجنوب لتحقيق هذه الأهداف، مشيرة إلى الاهتمام بتنظيم ورش عمل لتبادل المعرفة بين البلدين في مجالات مختلفة مثل التخطيط الاقتصادي، استراتيجيات الإصلاح، والاقتصاد الأخضر.

وفيما يتعلق برئاسة جنوب أفريقيا لمجموعة العشرين لعام 2025، أعربت  رانيا المشاط عن تطلعها لأن تركز جنوب أفريقيا على مبادئ أساسية تشمل أهمية ملكية الدول للأجندة التنموية كعنصر أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، وتعبئة التمويل الإضافي من خلال تعزيز التعاون بين جميع الأطراف المعنية، وضمان التخصيص الفعال والعادل للتمويلات التنموية.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

"التأمينات الاجتماعية" تمدد مبادرة الإعفاء من الغرامات والمخالفات 6 أشهر إضافية

الصناعة: طرح 1124 قطعة أرض جديدة من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية